منتديات قصر الحيران


منتدى الرواد ، منتدى الكل للكل
 
الرئيسيةأهلا بكمالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اخثراعات
2014-05-05, 22:25 من طرف hanalagh

» اساسيات في الصيانة للمبتدئين والمحترفين
2014-03-03, 20:23 من طرف zizou18

» افتتاح دور تعليمية لبرنامج الاختراق BACK TRACK
2014-03-03, 20:07 من طرف zizou18

» ابتداء الدور تعلمية ل back track 5 درس (ما هو الباك تراك)
2014-03-03, 19:56 من طرف zizou18

» قنبلة السنة موقع لمفاتيح كسبرسكي
2014-03-03, 19:00 من طرف zizou18

» صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
2014-02-14, 11:11 من طرف عديلة

» بناء حظائر الابقار يطرق عصرية
2014-02-14, 10:34 من طرف عديلة

» صور تخلد معركة قابق الأشم
2014-02-13, 16:48 من طرف khald abidal

» صور لوسط المدينة
2014-02-13, 16:48 من طرف khald abidal

» الزنجبيل - تعرف على فوائده
2014-02-11, 16:56 من طرف عديلة

» فائدة الثوم و ماذا يعالج؟؟؟؟
2014-02-11, 16:54 من طرف عديلة

» إذا كنت تخشى الوضعية الادماجية في الرياضيات اسرع و ادخل
2014-02-11, 16:45 من طرف عديلة

» تمارين رياضيات
2014-02-11, 16:44 من طرف عديلة

» آلة حاسبة ممتازة
2014-02-11, 16:42 من طرف عديلة

»  كتب الرابعة بصيغة pdf لمن ارهقه ثقل المحفظة
2014-02-08, 07:28 من طرف محمد55

ازرار التصفُّح

البرامج العامة


برامج الحماية

برامج الانترنيت


الهواتف النقالة

الدروس والمحاضرات


الكتب الالكترونية


الاستفسارات الطبية


الطب البديل

روابط مهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالنور - 556
 
بلال الدين - 442
 
eagle - 353
 
REGMUSTAPHA - 208
 
الماهر - 180
 
khald abidal - 150
 
hamed-90 - 147
 
sorour431 - 137
 
ظرغام - 130
 
youcef_03 - 121
 
شاطر | 
 

 اهمية الديدان الارضية ( العلبوب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسامة جلال الدين




عدد المساهمات: 97
تاريخ التسجيل: 12/05/2009
العمر: 48

مُساهمةموضوع: اهمية الديدان الارضية ( العلبوب )   2011-11-25, 08:41

quote="عادل التونى"]

منافع دودة الأرض
الجميع يحبها، بمن فيهم المزارعين و البستانيّين و علماء التربة، بسبب
المنافع التي تجلبها للمحاصيل و النباتات و الحيوانات و البشر. تقوم دودة
الأرض عادة بإلتهام أوراق الأشجار الصغيرة المتساقطة و تُخرجها كفضلات
غنية بالعناصر الغذائية. تلك العناصر أو المواد العضوية تتحل بعد ذلك
بواسطة الميكروبات في التربة لتصبح مواد قابلة للإمتصاص من قبل النبات.
=========


قال تعالىSad قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ) [يونس : 101] صدق الله العظيم.


إن الكون الذي حولنا من سماوات وارض وبحار وانهار وجبال ومخلوقات يشير إلى عظمة وقدرة الخالق عز وجل ويدل على إعجاز الله العظيم . لقد كان حديثنا في المقال السابق عن إعجاز قدرة الخالق في ديدان العلق الطبي الماصة للدماء و التي تتبع شعبة الديدان الحلقية Phylum: Annelidaواليوم احبائى نتحدث عن عظمة الخالق في دودة أخرى تتبع نفس الشعبة السابقة والتي تنتشر في جميع أنحاء العالم ماعدا القطبين ويبلغ عدد أنواعها 5500 نوع تقريبا. حيث تعيش هذه الديدان في التربة الخصبة داخل إنفاق وتخرج ليلا لتستكشف ما حولها وتعيش بالقرب من سطح التربة عند انخفاض درجة الحرارة وتبتعد عن السطح عند ارتفاع الحرارة وبعضها قادر على اختراق عده أقدام تحت سطح التربة.

هل عرفتوا أحبائي ما هذا الدودة التي سوف أحدثكم عنها اليوم؟؟؟؟ هل ذهبنا قبل ذلك إلى احد الأنهار أو البحيرات لصيد الأسماك واصطحبنا معنا هذه الدودة الصغيرة الضعيفة والتي تعتبر غذاء مفضل للأسماك وتنجذب إليه؟

هل سمعنا عن المحراث الطبيعي؟ أو الزواحف الليلية night crawlers؟ أو........

ديدان الأرض Earth worms

هيا نقترب من ديدان الأرض أكثر ونسال أنفسنا العديد من الأسئلة ونحاول أن نصل معا إلى أجابتها مثل ما هو تركيب جسمها؟ كيف تتحرك؟ وكيف تتكاثر؟ وكيف تتنفس وهى داخل الأنفاق؟ ما هو غذائها؟ وهل لها جهاز هضمي؟ لماذا سميت بالمحاريث الطبيعية؟ واترك لكم أحبائي في نهاية المقال مفاجآت طبية نعتبرها بريقة أمل جديدة في مجال الطب.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انظروا احبائى لقد وجدت احد ديدان الأرض بالقرب من سطح التربة داخل احد أنفاقها وتحاول مراوغتي والدخول مرة ثانية في النفق والآن لقد أمسكت بها واضربها بيدي ضربة بسيطة حتى تهدا ونحاول معا أن نتعرف على تركيب جسمها.

ما هو تركيب جسم ديدان الأرض؟

جسم الدودة عبارة عن مجموعة حلقات من 100- 250 حلقة. يصل طولها من 2 سم إلى 3 أمتار كما هو الحال في ديدان الأرض الاستوائية العملاقة
Giant Gippsland Earthworm.

لون جسم الدودة من قرنفلي إلى بني داكن. وتحمل جميع حلقات الجسم ماعدا الحلقة الأولى والأخيرة أربعة أزواج من الأشواك , اثنان منها على جانبي الجسم واثنان على سطحها البطنى ولكن ما فائدة هذه الأشواك؟ هل يخلق الله عز وجل شيئا عبثا؟ بكل تأكيد لا

قال تعالى: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) (النحل:88).


[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكل توضيحي لتشريح جسم دودة الأرض

تقوم هذه الأشواك بمساعدة الدودة في حركتها داخل الأنفاق حيث تقوم بسك التربة بواسطة زوجي الأشواك الجانبية ثم بواسطة انقباض الألياف العضلية الموجودة على جدار الجسم ينقبض جسم الدودة ثم بعد ذلك تمسك سطح التربة بأشواكها البطنية وتنبسط أليافها العضلية فيودى ذلك إلى زحف الدودة ودفعها إلى الأمام داخل النفق .

قال تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) ( النور: 45).

كيف تتكاثر ديدان الأرض؟

هذه الديدان خناث بمعنى وجود الأعضاء التناسلية الأنثوية والذكرية في داخل جسم الدودة الواحدة فكل دودة بها زوج من المبايض وزوجين من الخصيات ومع ذلك لا يتم الإخصاب الذاتي داخل الدودة الواحدة ولكن يحدث الإخصاب الخلطى وهو يعنى تبادل الحيوانات المنوية من دودة إلى دودة أخرى ثم بعد ذلك تخزن كل دودة الحيوانات المنوية في تركيب يسمى المستودعات المنوية ثم يحدث إخصاب للبويضات وتضعها الدودة الأم داخل شرنقة تغلفها بمادة مغذية تتغذى منها الصغار بعد الفقس.

( ولماذا الإخصاب الخلطى رغم أنها ديدان خناث ؟؟؟ ) من المعروف علميا أن التكاثر الذاتي يساعد على انتقال جميع الصفات الوراثية من الأم إلى الأبناء فلو كانت الأم تحمل بعض الصفات الوراثية السيئة فإنها تنتقل للأبناء أما التكاثر الخلطى يساعد على تبادل العوامل الوراثية من دودة خنثي لدودة أخرى وبالتالي يتم تجنب بعض الصفات الوراثية السيئة وظهور نسل قوى.

سبحان الخالق المصور من علم هذه الديدان أن التكاثر الخلطى أفضل لها ويحسن من نسلها انه الله الخالق الوهاب

كيف تتنفس ديدان الأرض الهواء الجوى داخل أنفاقها؟

تتنفس الهواء الجوى داخل الأنفاق عن طريق الانتشار من خلال سطح الجسم فهي لا تملك جهاز تنفسي.

ما هو غذائها؟ وهل لها جهاز هضمي؟

تتغذى ديدان الأرض على المخلفات العضوية الموجودة في التربة وتدخلها من خلال فتحة الفم الموجودة على الحلقة الأولى من جسمها ثم تبتلعها لتصل إلى البلعوم العضلي ثم إلى المرئ المزود بثلاث غدد تقوم هذه الغدد بإفراز كربونات الكالسيوم الذي يعمل على تخلص الدودة من الكالسيوم الفائض عن الغذاء ثم بعد ذلك ينتقل الغذاء إلى الحوصلة ثم إلى المعدة ليتم هضمه ومنها إلى الأمعاء ثم المستقيم وتتخلص من نواتج هضم الغذاء خارج جسمها من خلال فتحة الشرج على السطح البطنى للحلقة الأخيرة من الجسم.

لماذا سميت بالمحاريث الطبيعية؟

إن وظيفة المحراث الصناعي والذي صنعه الإنسان هو تقليب سطح التربة وتعريض الأجزاء تحت سطح التربة للهواء الجوى وبالتالي يعمل على تهويتها. هذا ما تقوم به المحاريث الصناعية فماذا عن المحاريث الطبيعية والتي أبدع صنعها الخالق الوهاب عز وجل ؟؟؟

إليكم احبائى الفوائد العظيمة للمحاريث الطبيعية اقصد ( ديدان الأرض):-

1- تهوية التربة من خلال الأنفاق والتي تسمح بدخول الأكسجين إلى الشعيرات الجذرية وكذلك جلب الماء من سطح التربة إلى باطنها.

2- عند تغذيتها تجلب المخلفات العضوية داخل أنفاقها وبمساعدة الكائنات الحية الدقيقة تعمل على تحرر العناصر الغذائية في صورة يسهل على النبات امتصاصها.

3- تعطى حوالي 18 طن من الدبال المخصب كل عام وعند موتها تتحلل أجسامها وتعطى عناصر غذائية للنبات

4- تعمل الأنفاق على زيادة مسامية التربة

5- تمنع الأنفاق تصلب التربة

6- مقذوفات دودة الأرض (وهى عبارة عن نواتج عملية هضم الغذاء والتي تختلط بالتربة عند خروجها) غنية بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والنتروجين والفوسفور والتي يحتاجها النبات بالإضافة إلى تقليل تأثير الغسيل والذي من خلاله يتم فقد كثير من العناصر الغذائية من الطبقة السطحية.

7- تعمل على زيادة نسبة النيتروجين في التربة بنسبة خمس مرات وزيادة الفوسفور بنسبة سبع مرات وزيادة البوتاسيوم بنسبة إحدى عشر مرة والماغنسيوم بنسبة ثلاث مرات وكالسيوم بنسبة مرة ونصف.

قال تعالى:

(أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ) [لقمان : 20] لقمان: 20

تعالوا معي احبائى نتعرف على المزيد والمزيد من فوائد دودة الأرض هذا الحيوان الصغير الضعيف والذي يستهين به الكثير من البشر ويقولون ما فائدة هذا المخلوق ولماذا خلقه الله ؟ فاليوم نقول لهم إن الله لم يخلق شيئا عبثا.

1- يستخدمها الكنديون في عمل بعض أنواع الكيك.

2- يستخدمها الأمريكيون بعد تجفيفها كغذاء بروتيني يومي.

3- عند وضع الديدان في مزارع تربية الأرانب وجد إنها تتحكم في الرائحة المنبعثة من مخلفات الأرانب.

4- يستخدمها الصيادون كطعم للأسماك

[b]قال تعالى: (اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [العنكبوت : 62]

وقال تعالى : (وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [العنكبوت : 60]

وقال تعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) [سبأ : 36] .

هل لديكم احبائى مزرعة دواجن أو مزرعة سمكية أو مزرعة ماشية وتريدون زيادة نمو هذه الحيوانات؟؟

لقد وجد علماء تربية الحيوان أن إضافة ديدان الأرض الجافة إلى وجبات الحيوانات تعمل على زيادة نمو العضلات وزيادة الوزن وتعمل على تعويض نقص الحامض الامينى والبروتين في الوجبات الحيوانية بالإضافة إلى تحسين الأداء الجنسي وتحفز شهية الحيوان. بالإضافة لاحتوائها على الأحماض الامينية الغير مشبعة الذي يحتاجها الحيوان.

1- فعند إضافة نصف جرام من الديدان المجففة إلى 50 جرام من علف الدواجن فانه عمل على زيادة نموها بنسبة 35% عن المرباة على علف خالي منها.

2- عند إضافة 2% من الديدان إلى غذاء المزارع السمكية الصغيرة عمل على زيادة معدل نمو الأسماك وزيادة ربح المزارع السمكية إلى 80%.

3- عند إضافة 3جرام منها إلى وجبة الحصان ولمدة عشرون يوما فعمل على زيادة وزن العضلات به من 20 : 30 كجم كما انه عمل على زيادة نشاط الخيول وزيادة سرعتها.

واليكم في النهاية المفاجأة الطبية والتي حدثتكم عنها في بداية المقال والتي تعتبر بريقة لعلاج واحدا من اخطر الأمراض المعاصرة وهى مرض السرطان حفظنا الله وإياكم منها فقد قام مجموعة من الأطباء في أمريكا باستخراج احد الإنزيمات تسمى Pancreatic enzyme[font=Simplified Arabic] من القناة الهضمية للدودة وتجربتها على مجموعة من الفئران المصابة بالسرطان فوجدوا أن الإنزيم عمل على انحصار الورم السرطاني وإطالة عمر الفئران (4,3,1). ومازال العلماء مستمرين في تجاربهم وندعو الله أن ينجح هذا الأنزيم في علاج الأشخاص المصابين بهذا بمرض السرطان حفظنا الله وإياكم من كل شر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اهمية الديدان الارضية ( العلبوب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اهمية علم الاحصاء
» التردد الجديد لقناة الجزائرية الارضية 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر الحيران  ::  :: -